إيطاليا وكرواتيا.. مواجهة الحسم في مجموعة الموت

تحديثات مباشرة
Off
2024-06-24 10:54
مواجهة صعبة وحاسمة بين إيطاليا وكرواتيا في يورو 2024 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أُطلق على المجموعة الثانية بنهائيات كأس أمم أوروبا لكرة القدم في ألمانيا، لقب "مجموعة الموت" لضمها ثلاثة منتخبات من العيار الثقيل وهي: إيطاليا وكرواتيا وإسبانيا.

بعدما خرجت منها إسبانيا بالبطاقة المباشرة الأولى إلى ثمن النهائي، تتنافس إيطاليا حاملة اللقب، وكرواتيا ثالثة مونديال 2022، على الثانية والبقاء في المنافسة، اليوم الإثنين، على ملعب "ريد بول أرينا" في لايبزيغ.

تفوقت إسبانيا، بطلة 1964 و2008 و2012، عن جدارة على المنتخبين بفوزها على كرواتيا بثلاثية نظيفة وعلى إيطاليا بهدف وحيد وحجزت البطاقة الأولى وصدارة المجموعة بالعلامة الكاملة.

وستخوض إسبانيا اليوم أيضًا، مباراة تحصيل حاصل في دوسلدروف أمام ألبانيا المطالبة بالفوز للحاق بركب المتأهلين، على الأقل بين أحد أربعة منتخبات في المركز الثالث.

إيطاليا وكرواتيا.. التعادل يكفي البطل والخروج المبكر يهدد جيل مودريتش

وبينما تغلبت إيطاليا على ألبانيا 2-1، لم تتمكن كرواتيا من كسب أكثر من نقطة من ألبانيا بتعادلهما 2-2، ما يمنح إيطاليا أفضلية التعادل اليوم للتأهل. فيما يواجه الجيل الذهبي لكرواتيا بقيادة لوكا مودريتش خطر الخروج المبكر والمخيب للآمال إذا فشل في تحقيق الفوز.

وفي مباراة إيطاليا وكرواتيا قد تقوم الأخيرة التي بلغت نهائي كأس العالم 2018 ونصف نهائي 2022 على التوالي، بإجراء تغييرات عدة على تشكيلتها في سعيها إلى البقاء في المنافسة.

وتعرض لاعب وسط النصر السعودي مارسيلو بروزوفيتش لانتقادات كثيرة بعد ظهوره دون المستوى في أول مباراتين. بينما عانى لاعب وسط ريال مدريد الإسباني القائد المخضرم لوكا مودريتش (38 عامًا) أيضًا.  فيما بدا الجناح إيفان بيريشيتش ظلًا لنفسه، ولا يزال يحاول استعادة مستواه بعد غياب طويل بسبب الإصابة.

وجاء في مقال بصحيفة "يوتارنيي ليست" الكرواتية: "أبكي عندما أشاهد (مودريتش) في الملعب، إنه يبذل آخر ذرات قوته.. لكنه ليس (مودريتش) الذي اعتدنا على رؤيته". يمكن للشاب لوكا سوتشيتش أن يحل محل بروزوفيتش، كما فعل في الشوط الثاني ضد ألبانيا.

واشتكى المدرب زلاتكو داليتش من عدم حصوله على التقدير عندما تؤدي كرواتيا أداء جيدًا؛ لكنه يتعرض لانتقادات على الفور عندما يواجهون صعوبات. وقال قبل مواجهة إيطاليا وكرواتيا: "لقد تعلمت بعض الأشياء في هذه السنوات السبعة؛ حيث كانت النجاحات أكثر بكثير من الإخفاقات".

إيطاليا الصغيرة

وصفت صحيفة "لاغازيتا ديلو سبورت" منتخب بلادها بـ"إيطاليا الصغيرة"، وهو منتخب بعيد كل البعد عن الفريق الفولاذي الذي تغلب على إنجلترا في ويمبلي ورفع الكأس قبل ثلاثة أعوام.

ومنذ ذلك الحين اعتزل المدافعان المخضرمان ليوناردو بونوتشي وجورجو كييليني، بينما استبعد المدرب لوتشانو سباليتي لاعب باريس جيرمان الفرسني السابق والعربي القطري حاليًا ماركو فيراتي.

ومن الممكن أن يجري المدرب سباليتي تغييرات أيضًا من خلال الدفع بالمهاجم ماتيو ريتيغي، والمدافع ماتيو دارميان الذي يمكن أن يحل محل جوفاني دي لورينتسو بعد ليلة صعبة ضد الإسباني نيكو وليامز. فيما يحوم الشك حول مشاركة المدافع فيديريكو دي ماركو بسبب إصابة في ربلة الساق اليمنى.

حتى فوز إيطاليا الافتتاحي على ألبانيا لم يكن خاليًا من التحديات، حيث وضع نديم بيرامي لاعب ساسوولو الإيطالي، ألبانيا في المقدمة مسجلًا أسرع هدف في تاريخ البطولة بعد 23 ثانية.

من المتوقع أن تكون مباراة إيطاليا وكرواتيا متوازنة وصعبة، مع توقعات بتعادل المنتخبين؛ نظرًا لقوة خطي الوسط والدفاع لديهما. أداء "الآتزوري" في اللقاء قد يكون مفتاح النجاح، لكن كرواتيا ليست خصمًا سهلًا وستسعى لإثبات جدارتها في هذه البطولة.

شارك: