إجراء قرعة الدوري الليبي الممتاز في نسخته الـ 50 من دون تحديد موعد انطلاقه

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-09-26
مباراة ديربي الأهلي طرابلس والاتحاد تحظى بأهمية جماهيرية كبيرة في الدوري الليبي (winwin)
عصام محمد حسين
طرابلس winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أجريت بمقر الاتحاد الليبي لكرة القدم بالعاصمة طرابلس، اليوم الخميس، قرعة النسخة الـ 50 من منافسات الدوري الليبي الممتاز للموسم الرياضي 2024-25، وذلك بمشاركة 36 ناديًا من دون تحديد موعد انطلاقه.

وكان من  المقرر أن تنطلق بطولة الدوري في الثاني من شهر أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، غير أنه تأجل إلى أجل غير مسمى، وذلك بعد عاصفة من الاحتجاجات من عدد كبير من أندية الدوري الليبي الممتاز، بسبب قرار زيادة عدد أندية المسابقة إلى 36 فريقًا في الموسم الرياضي الجديد، وهو ما قوبل بالرفض من جميع الأندية التي طالبت باستقالة الشلماني وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد.

غياب الأندية عن حضور قرعة الدوري الليبي الممتاز

وشهدت مراسم سحب قرعة الدوري الممتاز لكرة القدم غياب رئيس اتحاد الكرة عبد الحكيم الشلماني وأعضاء مجلس إدارته، مع غياب جماعي لمندوبي مجالس إدارات الأندية المشاركة في المسابقة.

وأسفرت قرعة الدوري عن تحديد قمة الكرة الليبية، والتي سوف تجمع الأهلي طرابلس وغريمه التقليدي الاتحاد، في الأسبوع الخامس عشر من عمر المسابقة، ويترقب عشاق الكرة الليبية قمة أخرى سوف تجمع النصر والأهلي بنغازي في الأسبوع التاسع من البطولة.

وضمن منافسات الأسبوع الأول للمسابقة في المجموعة الأولى، يلعب المهدية ضد التحدي، ويحل الصقور ضيفًا على الأخضر، ويستقبل التعاون فريق النصر، ويلعب الأهلي بنغازي ضد خليج سرت، ويلتقي الصداقة بفريق المروج، ويواجه وفاق إجدابيا نظيره الأندلس، والأنصار يستضيف البروق، ويتواجه الأنوار والهلال.

وفي المجموعة الثانية، يواجه أبوسليم نادي المجد، فيما يلعب الخمس ضد الترسانة، والاتحاد المصراتي ضد الوطن، بينما الشباب يقابل الاتحاد، ويلتقي المدينة بضيفه الملعب الليبي، وأساريا يستقبل الظهرة، ويلتقي البشائر فريق النهضة، ويلتقي أبي الاشهر بفريق الأهلي طرابلس، بينما الأولمبي يقابل السويحلي.

ما نظام الدوري الليبي الممتاز؟

وتُقام بطولة الدوري الليبي الممتاز في نسخته الجديدة من مجموعتين بنظام الدوري من مرحلة واحدة (ذهاب فقط)، بحيث تتأهل للمرحلة الثانية الفرق أصحاب المراكز التسعة الأولى في كل مجموعة، لتلعب دوريًّا من دور واحد يتأهل منه أصحاب المراكز الثلاثة الأولى من كل مجموعة إلى مرحلة السداسي لحسم لقب المسابقة.

بينما تلعب الفرق أصحاب المراكز من الـ 10 إلى 18 في كل مجموعة دوريًّا من دور واحد، ليهبط صاحبا المركزين الأخيرين في المجموعة إلى دوري الدرجة الثانية.

ما الفرق الأكثر تتويجًا بالدوري الليبي؟

يُعَدّ نادي الاتحاد  الأكثر تتويجًا بالدوري الليبي الذي انطلقت نسخته الأولى في موسم 1963-64، وذلك برصيد 18 لقبًا، ويأتي خلفه الأهلي طرابلس بـ13 لقبًا، ويليهما الأهلي بنغازي برصيد 4 ألقاب، ثم المدينة والتحدي والنصر بـ3 ألقاب لكل ناد، وحقق المحلة اللقب في مناسبتين، بينما تُوِّج كُلٌّ من الظهرة والشط والأولمبي ببطولة واحدة.

شارك: