أيهما سيحمل لقب دوري أبطال آسيا بقطر.. بيرسيبوليس أو أولسان؟

2021-06-08 09:01
بيرسيبوليس على موعد مع التاريخ في حال توج باللقب القاري لأول مرة (Getty)
Source
+ الخط -

يحتضن استاد الجنوب المونديالي في دولة قطر المباراة النهائية في دوري أبطال آسيا بين أولسان هيونداي الكوري الجنوبي وبيرسيبوليس الإيراني.. وفي حين حقق أولسان اللقب مرة واحدة عام 2012، يبحث بيرسيبوليس، عملاق العاصمة الإيرانية طهران، عن لقبه الأول في المسابقة بعدما أحرز مركز الوصافة في نسخة 2018.

هذا وتهيمن الأندية الكورية الجنوبية على الألقاب في دوري أبطال آسيا، بفوزها 11 مرة، مقابل 7 لليابان و5 للسعودية، فيما توجت الأندية الإيرانية باللقب 3 مرات. علماً أن هذا النهائي هو الأول منذ عام 2012 يقام من مباراة واحدة، كما أنه أول نهائي منذ 2010 يقام على أرض محايدة.. على أن يتأهل الفائز في النهائي كممثل عن قارة آسيا إلى كأس العالم المقبلة للأندية التي ستستضيفها الدوحة أيضاً بين 1 و11 شباط/فبراير المقبل.

وفي حال توج الفريق الإيراني فسيصبح لاعبه العراقي بشار رسن أول من يتوج بطلاً لدوري الأبطال وكأس الاتحاد الآسيويين، بما أنه أحرز لقب المسابقة القارية الثانية من حيث الأهمية عام 2016 مع فريقه السابق القوة الجوية العراقي.

هذا وتأهل بيرسيبوليس للنهائي بفوزه على النصر السعودي بركلات الترجي في نصف النهائي الأول (في منافسات الغرب) بتاريخ 3 تشرين الأول/أكتوبر الماضي. في حين أن أولسان حسم نصف النهائي الثاني (في منافسات الشرق) لصالحه على حساب فيسيل كوبي الياباني بقيادة نجمه الإسباني أندريس إنييستا في الـ 13 من الجاري. 

واحتضنت الدوحة المباريات المتبقية من منافسات الغرب في أيلول/سبتمبر الماضي بعد تعليق المسابقة بسبب فيروس كورونا المستجد، كما جمعت "فقاعة" الدوحة أندية الشرق من أجل إكمال دور المجموعات وبعدها المراحل الإقصائية من دور واحد خلف أبواب موصدة.

شارك: