أين سيقام كأس العالم 2026 وما هو نظام البطولة الجديد؟

2023-03-14 16:09
من احتفال ميسي بالفوز بلقب مونديال قطر 2022 (Getty) ون ون winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

بمجرد نهاية كأس العالم 2022، تبدأ جميع المنتخبات في الإعداد للبطولة العالمية التالية، والتي ستُقام في عام 2026، ويفترض أن تكون ثورية بكل ما تحمله الكلمة من معنى، بنظامٍ جديد مختلف عن المعتاد تاريخيًا للمونديال.

وتُوِّج المنتخب الأرجنتيني بلقب كأس العالم بعد الفوز على فرنسا بركلات الترجيح 4-2، في إحدى أكثر النهائيات إثارة على مدار تاريخ المسابقة، ليُضيف ليونيل ميسي النجمة الثالثة على قميص بلاد الفضة.

منتخبات كثيرة لم يُحالفها الحظ في أن تصل لمونديال قطر، وربما أبرزها على الإطلاق إيطاليا بطلة العالم 4 مرات، والجزائر التي كانت قبل 2022 هي المنتخب العربي الأنجح، وكذلك المنتخب المصري وغيرها من المنتخبات العملاقة في شتى بقاع العالم.

كيف كانت المشاركة العربية في كأس العالم قطر 2022؟

الأعين كلها متجهة نحو كأس العالم 2026، فأين ستقام هذه المسابقة؟ ومتى تبدأ؟ وما هو نظام المسابقة؟ في الأسطر التالية تجد الإجابة.

أين ستقام كأس العالم 2026؟

ستقام كأس العالم 2026 في قارة أمريكا الشمالية، وللمرة الأولى على الإطلاق، من خلال اشتراك 3 دول في استضافتها، وهي كندا والولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك.

وستستقبل الولايات المتحدة وحدها 60 مباراة من مباريات كأس العالم 2026، في مقابل 10 مباريات في المكسيك، ونفس العدد في كندا.

أما المدن التي ستستضيف المونديال، فمن أمريكا نيويورك ودالاس وكانساس وهيوستن وأتالانتا ولوس أنجلوس (كاليفورنيا) وفيلادلفيا وسياتل وسان فرانسيسكو وميامي.

وأما في المكسيك، فالعاصمة مكسيكو سيتي ومونتيري وغوادالاخارا، وفي كندا تورنتو وفانكوفر.

ملاعب كأس العالم 2026

الملعبالمدينةالبلد
مرسيدس بنزأتالانتاأمريكا
جيليتبوسطنأمريكا
ATA&Tدالاسأمريكا
أكرونغوادالاخاراالمكسيك
إن آر جيهيوستنأمريكا
سوفيلوس أنجلوسأمريكا
أزتيكامكسيكو سيتيالمكسيك
هارد روكمياميأمريكا
بي بي في إيهمونتيريالمكسيك
ميتيلافنيويوركأمريكا
لينكولنفيلادلفياأمريكا
ليفايسسان فرانسيسكوأمريكا
لومنسياتلأمريكا
بي إم أوتورنتوكندا
بي سي بلايسفانكوفركندا


متى يبدأ كأس العالم 2026؟

المُعلن حتى الآن رسميًا أن كأس العالم 2026 سيعود ليُقام مجددًا في شهر يونيو، بعد إقامته استثنائيًا في قطر بالشتاء بسبب الأجواء الحارة بمنطقة الشرق الأوسط في فصل الصيف.

ولكن كشف جيانتي إنفانتينو، رئيس "فيفا" أنه قد يتم النظر في موعد إقامة البطولة، لتستمر في الشتاء، بعد نجاح مونديال قطر ووضوح أن مستويات اللاعبين تكون أفضل إذا ما كانت الكأس تُقام شتاءً.

ما هو نظام بطولة كأس العالم 2026؟

للمرة الأولى في التاريخ، سيشارك 48 منتخبًا في كأس العالم بنسخة واحدة، بعد قرار فيفا بزيادة المنتخبات من 32 منتخبًا بعد 7 نسخ كانت على هذا المنوال.

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية في تقرير لها، عن أنه ومع مشاركة 48 منتخبًا في البطولة، سيصل إجمالي المباريات إلى 104 مباريات خلال 39 يومًا فقط.

وأوضح التقرير أن دور المجموعات في مونديال 2026 سيُقام بمشاركة 48 منتخبًا على 12 مجموعة، بواقع 4 منتخبات في كل مجموعة، بدلًا من مشاركة 3 منتخبات على 16 مجموعة.

وتراجع فيفا عن فكرة إقامة 16 مجموعة، ليُصبح عدد المجموعات 12 مجموعة وفي كل مجموعة 4 منتخبات، ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني، بالإضافة إلى أفضل 8 منتخبات من أصحاب المركز الثالث في المجموعات (أفضل ثوالث)، ليصبح عدد المتأهلين 32 فريقًا. 

ويأتي قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بتحديد 12 مجموعة وليس 16، لكون أن من المرجح أن تفتقد الجولة الأخيرة من دور المجموعات المتابعة والإثارة، لأن الكثير من المنتخبات ربما تكون قد حسمت التأهل بشكلٍ مبكر؛ كما أنّ هُناك خوفًا أن يتم إبرام صفقات غير رسمية في المباراة الأخيرة إذا احتاج كلا الفريقين ذلك، لذا قرر فيفا الابتعاد عن أي شبهة تواطؤ أو صفقة مشبوهة. 

وبذلك سيرتفع عدد المباريات إلى 104 بدلًا من 64 مباراة، كما سيتم قطع فترة الإعداد للبطولة من 23 يومًا للمنتخبات إلى 16 يومًا ليزيد أيام البطولة إلى 39 يومًا بدلًا من 28 كما حدث في قطر 2022.

شارك: