أيقونات كرة القدم .. تعرف على أفضل 5 لاعبات في العالم

2021-06-08 09:01
لاعبات صنعن التاريخ في كرة القدم النسائية
Source
+ الخط -

محمد خيري الجامعي

تستحوذ كرة القدم بالنسبة للرجال على اهتمام الجماهير الرياضية في العالم، في تغييب تام لكرة القدم النسائية التي تطورت بشكل كبير، وأصبحت  محل اهتمام الفنيين في ظل الأداء القوي الذي تقدمه بعض اللاعبات والفنيات الكبيرة المقدمة من قبل لاعبات فرضن أنفسهن بقوة في عالم كرة القدم، وما زالت كرة القدم النسائية تعاني من التهميش الإعلامي والمالي، في ظل وجود فوارق كبير في الرواتب بين الرجال والنساء.

وتطمح العديد من اللاعبات البارزات في النهوض بمستوى كرة القدم النسائية وعدم إقصائهن من المشهد الرياضي والإعلامي في العالم. وسرقت العديد من اللاعبات الأضواء بشكل لافت، حتى صرن من نجمات كرة القدم في العالم بمستويات لا تقل عن اللاعبين الرجال في فرق كبرى، وهو ما يجعل من كرة القدم النسائية مسرحا للفنيات والكرة الجميلة رغم قلة الدعم المادي لهن.

وسنقدم لكم في هذا التقرير أبرز 5 لاعبات في العالم

1 ميغان رابينو

تعد لاعبة المنتخب الأمريكي لكرة القدم ميغان رابينو من أشهر اللاعبات في العالم، وأفضل لاعبة في كأس العالم 2019 الذي أقيم في فرنسا، بعد أن قادت منتخب الولايات المتحدة إلى الفوز باللقب العالمي. خطفت رابينو الأنظار بفضل قوة شخصيتها القيادية ومهاراتها الفنية العالية فوق المستطيل الأخضر، وكانت حاسمة في تتويج منتخبها بلقب كأس العالم، كما اشتهرت رابينو بانتقادها اللاذع لسياسة التمييز بين الرجال والنساء في كرة القدم وطالبت بالمساواة في الرواتب، كما رفضت الذهاب إلى البيت الأبيض بعد الفوز بكأس العالم، وانتقدت بقوة سياسة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب.

رابينو
رابينو ساهمت في فوز منتخب أميركا بكأس العالم

2 ويندي رينار

تعتبر ويندي رينار صخرة دفاع المنتخب الفرنسي للسيدات من أبرز المدافعات في العالم، لما تتميز به من صلابة وطول فارع وبنية جسمانية خارقة، وخطفت رينار الأنظار في كأس العالم الأخيرة في فرنسا بشكل كبير، وشبهها البعض بمدافع نادي ليفربول فان دايك، وهي أكثر لاعبة سجلت أهدافا في العالم في مركزها، إذ سجلت 139 هدفا في كل المسابقات، وهو رقم يصعب على أي مدافع تحقيقه، وتلعب رينار مع نادي أولمبيك ليون الفرنسي، وحققت 13 بطولة ولقبا في كأس فرنسا، إلى جانب 6 ألقاب في دوري أبطال أوروبا.

3 أليكس مورغان

فرضت أليكس مورغان لاعبة المنتخب الأمريكي لكرة القدم للسيدات ونادي أورلاندو برايد نفسها بقوة في عالم كرة القدم، إذ فازت بالميدالية الذهبية في أولمبياد لندن 2012 وكأس العالم للسيدات 2015. وكانت مورغان أصغر لاعبة على قائمة الولايات المتحدة في كأس العالم 2011 لكرة القدم للسيدات. وفازت أليكس مورغان بكل الألقاب مع المنتخب الأمريكي، وهي لاعبة أنيقة وتتمتع بإمكانيات كروية هائلة، كما أنها أصبحت أغلى لاعبة في تاريخ كرة القدم النسائية، بفضل حصولها على عقود رعاية تجارية مثل اللاعبين المشهورين في العالم.

4 دزينيفر ماروزسان

تعد دزينيفر ماروزسان لاعبة منتخب ألمانيا لكرة القدم للسيدات من بين الأيقونات في عالم الرياضة النسائية. ظفر نادي أولمبيك ليون الفرنسي بخدماتها في سنة 2016 قادمة من نادي فرانكفورت الألماني، وحصلت على المرتبة الثالثة في جائزة أفضل لاعبة سنة 2018، وفازت بجائزة أفضل لاعبة سنة 2019،، ولدت في بودابست بالمجر وحملت أزياء المنتخب الألماني 98 مرة وسجلت 32 هدفا، تتقن اللمسات السحرية وتعد من أفضل اللاعبات في العالم في مركز خط الوسط.

رينار
رينار صخرة دفاع منتخب فرنسا

5 مارتا فييرا داسيلفا

دخلت اللاعبة البرازيلية مارتا فييرا داسيلفا تاريخ كرة القدم من أوسع أبوابه، إذ أصبحت الهدافة التريخية لكأس العالم في فئتي الرجال والنساء، بتسجيلها 17 هدفا متخطية الألماني ميروسلاف كلوزه الذي سجل 16 هدفا في تاريخ نهائيات كأس العالم. وفازت مارتا بجأئزة أفضل لاعبة في العالم 6 مرات، سنوات 2006، 2007، 2008، 2009، 2010، 2018.  وتعد أفضل لاعبة مهارية في تاريخ كرة القدم النسائية، وتدافع مارتا عن الاعتراف بالمرأة في الرياضة بنفس القدر الذي يتمتع به الرجل. ولم تتمكن مارتا من تحقيق حلمها بالتتويج بكأس العالم وخسرت النهائي مع المنتخب البرازيلي سنة 2007 لتبقى النقطة السوداء في مسيرتها الرياضية الحافلة.

شارك: