أوكيدجا يحقق رقما قياسيا في هبوط ميتز إلى الدرجة الثانية

تحديثات مباشرة
Off
2024-06-03 00:42
الجزائري ألكسندر أوكيدجا حارس مرمى ميتز الفرنسي (X/L'equipe)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

هبط فريق ميتز الناشط في صفوفه حارس المرمى الدولي الجزائري ألكسندر أوكيدجا أمسية الأحد 2 يونيو/ حزيران، إلى الدرجة الثانية الفرنسية لكرة القدم، بعدما خسر في الملحق أمام العريق سانت إتيان بمجموع المباراتين 3-4.

والتحق ميتز بكل من كليرمونت فوت ولوريان ليهبط ثلاثتهم إلى دوري الدرجة الثانية الفرنسية (ليغ 2) في حين عاد سانت إتيان -بطل الدوري الفرنسي 10 مرات- إلى دوري الأضواء والشهرة، برفقة ناديي أوكسير وأنجيه.

أوكسير وأنجيه ضمنا التأهل سلفًا إلى (ليغ 1) بحلولهما في صدارة ووصافة الدرجة الثانية تواليًا، في حين خاض سانت إتيان الثالث، مباريات الملحق، حيث اجتاز أولًا فريق روده في الملحق التمهيدي، ثم اجتاز ميتز في الملحق النهائي. 

سانت إتيان فاز في الذهاب (2-1) وعاد الأحد في الإياب ليتعادل (2-2) بهدف قاتل في الشوط الإضافي الثاني، حيث سجل له السنغالي الشاب إبراهيم وادي هدفًا في الدقيقة (117)، في حين لعب ميتز منقوصًا منذ الدقيقة السادسة لطرد الجناح السنغالي بابي ديالو.

وشهدت المباراة مناوشات لفظية بين حارس المرمى أوكيدجا وجماهير فريق ميتز الحاضرة في مدرجات الملعب.

أوكيدجا يبصم على رقم قياسي

رغم هبوط فريق ميتز، فقد قدم أوكيدجا (35 عامًا) موسمًا مميزًا على المستوى الفردي، حيث تصدى لـ70% من الكرات المصوبة على مرماه، وهو ثالث أكثر حارس مرمى في المسابقة تصديًا للكرات لكل 90 دقيقة، بواقع 4 تصديات لكل مباراة.

الرقم القياسي من موسم اللاعب، أن أوكيدجا أكثر حارس مرمى في الدوري الفرنسي هذا الموسم تصديًا للكرات في مباراة واحدة، حينما أوقف 11 تسديدة على مرماه في مباراة الجولة التاسعة، في الخسارة (1-2) أمام فريق موناكو.

وعلى مستوى الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى، فإن أوكيدجا يحتل وصافة هذه اللائحة، خلف حارس برينتفورد، الهولندي مارك فليكين الذي تصدي لـ12 تصويبة على مرماه في الخسارة بثلاثية أمام مانشستر سيتي بالجولة 23 من الدوري الإنجليزي.

استقبل أوكيدجا 57 هدفًا في موسم الدوري الفرنسي من 34 مشاركة، بمعدل استقبال (1.6 هدف) لكل مباراة، ويعود ذلك بصفة رئيسة إلى هشاشة الفريق الدفاعية، في حين حافظ حارس مرمى المنتخب الجزائري على نظافة شباكه في 7 مناسبات فقط.

أرقام ألكسندر أوكيدجا 2023-2024
إحصائيةالعددترتيبه في الدوري
مباراة34-
هدف مستقبل5714
شباك نظيفة713
تصدٍّ لكل مباراة43
نجاح التصديات70%6
الجزائري ألكسندر أوكيدجا حارس مرمى ميتز الفرنسي (X: Ligue1)
الجزائري ألكسندر أوكيدجا حارس مرمى ميتز الفرنسي (X: Ligue1)


أوكيدجا دخل التشكيلة المثالية للمحترفين العرب في الدوريات الأوروبية عن الموسم المنقضي للتو، حسب إحصائية من منصة سوفاسكور، بوصفه أفضل حارس مرمى عربي في كل أوروبا بتقييم بلغ 7.8 من أصل 10 درجات.

يمضي اللاعب الموسم السابع تواليًا مع ميتز، حيث وفد إليه صيف 2018 في صفقة مجانية قادمًا من ستراسبورغ. وخلال تلك الفترة ظهر الحارس المخضرم بقميص الفريق في 194 مباراة عبر البطولات، وخرج بشباك نظيفة في 64 مباراة.

وأعلن أوكيدجا في يونيو/ حزيران 2023، اعتزاله اللعب الدولي مع منتخب الجزائر، بعد مسيرة قصيرة لعب خلالها 6 مرات فقط، شهدت حصوله على لقب كأس أمم أفريقيا في مصر 2019.

شارك: