أبرز 6 لاعبين خطفهم المغرب من إسبانيا

تحديثات مباشرة
Off
2024-03-12 22:30
منتخب المغرب لكرة القدم (Getty)
logo winwin
الرباط winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

نجح الاتحاد المغربي لكرة القدم، خلال الفترة الأخيرة، في استقطاب العديد من النجوم الذين يحملون جنسية مزدوجة، متفوقًا على اتحادات كروية أوروبية كبيرة، ونرصد عبر winwin أبرز 6 لاعبين خطفهم المغرب من إسبانيا.

وعمل الاتحاد المغربي برئاسة فوزي لقجع على سياسة استقطاب النجوم المتألقين من مزدوجي الجنسية بعدة بلدان أوروبية أبرزها إسبانيا وبلجيكا وهولندا وفرنسا وإيطاليا.

وباتت الكرة المغربية تُغري مزدوجي الجنسية بالانضمام إلى المنتخبات المغربية في مختلف الفئات العمرية، بفضل التألق الكبير لهذه المنتخبات، قبل أن تكتمل الصورة مع الإشعاع الكبير الذي تركه بلوغ "أسود الأطلس" نصف نهائي النسخة الأخيرة من نهائيات كأس العالم قطر 2022.

أبرز 6 لاعبين خطفهم المغرب من إسبانيا

تمكن الاتحاد المغربي من استقطاب العديد من النجوم في الأعوام الأخيرة من اتحادات كروية أوروبية كبيرة من بيها الإسباني الذي خسر 6 مواهب كبيرة لصالح منتخب المغرب، أولها أشرف حكيمي نجم باريس سان جيرمان الفرنسي الذي يبقى من أبرز الأسماء التي اختارت المغرب على حساب إسبانيا قبل أعوام.

ومن خلال هذا التقرير يُسلط موقع "winwin" الضوء على أبرز 6 لاعبين خطفهم المغرب من إسبانيا وكان آخرهم إبراهيم دياز نجم ريال مدريد الإسباني، الذي قرر الانضمام إلى "أسود الأطلس" على حساب "لاروخا".

أشرف حكيمي

تمكن مندوب الاتحاد المغربي في إسبانيا من خطف أشرف حكيمي من اتحاد الكرة الإسباني في سن مبكرة، قبل أن يتألق اللاعب بقميص ريال مدريد بعد ذلك، ويُصبح مطلوبًا في أكبر الأندية الأوروبية.

ولم يجد اتحاد الكرة في المغرب صعوبة في إقناع حكيمي بالانضمام إلى أسود الأطلس، بحكم أن اللاعب في تلك الفترة لم يكن يحظى باهتمام الإسبان، وهو ما صب في صالح الجانب المغربي.

إبراهيم دياز

قرر إبراهيم دياز تمثيل منتخب المغرب على حساب إسبانيا بعد مسلسل طويل من الضغوط التي عاشها اللاعب من الاتحادين المغربي والإسباني.

إبراهيم دياز يحسم مستقبله الدولي باللعب مع المنتخب المغربي (Getty) ون ون winwin
المغربي إبراهيم دياز لاعب ريال مدريد الإسباني (Getty)

ونجح المغاربة في إقناع دياز بمشروع كروي كبير سيكون من بين ركائزه مع المنتخب الأولمبي في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 والمنتخب الأول، وبضمانات لم يجدها عند الإسبان، ليكون ضمن لاعبين خطفهم المغرب من إسبانيا.

عبد الصمد الزلزولي

الزلزولي مهاجم ريال بيتيس الإسباني رأى النور بمدينة بني ملال بالمغرب، لكنه يحمل جوازًا إسبانيًا بعد نشأته في فالنسيا.

رفض الزلزولي في البداية اللعب مع المغرب وغاب عن كأس أفريقيا قبل الماضية بالكاميرون وانتظر استدعاءه لتمثيل المنتخب الإسباني؛ لكن خسارته لموقعه في برشلونة جعلته يعيد النظر في قراره، واستُدعي أخيرًا للمنتخب المغربي.

منير الحدادي

اضطر منير الحدادي للجوء إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، كي يتمكّن من اللعب للمغرب. جاء ذلك بعدما خاض مباراة رسمية مع منتخب إسبانيا أمام مقدونيا الشمالية، ولم يتمكّن من اللعب مع منتخب آخر.

ونجح الحدادي في اللعب مع "أسود الأطلس"، بعد قرار أصدرته محكمة التحكيم الرياضية واستئناف قدّمه الاتحاد المغربي لكرة القدم إلى "فيفا"، قبله الاتحاد الدولي.

إلياس أخوماش

يُعتبر أخوماش من بين أبرز لاعبي فياريال وحظي باهتمام خاص من اتحاد الكرة في إسبانيا؛ لكنه أعلن في نوفمبر الماضي أنه لا يرغب في استدعائه للمنتخب الإسباني تحت 21 عامًا.

واختار اللاعب الانضمام إلى المنتخب المغربي. ورغم أنه لعب في مختلف الفئات العمرية بمنتخب إسبانيا، لكنه قرر في نهاية الأمر اللعب مع المنتخب المغربي.

لويس بيليليس مغوزة

أكد لويس بيليليس استدعاءه لتمثيل المنتخب المغربي تحت 17 عامًا خلال التجمع التدريبي المقبل.

ووضع اللاعب الذي سبق له أن حمل شارة قيادة منتخب إسبانيا تحت 15 عامًا، صورة مركبة له بقميص المنتخب المغربي، معلنًا عن استدعائه لتمثيل "أشبال الأطلس".

وينحدر مغوزة من إقليم كتالونيا، وهو من أب إسباني وأم مغربية من مدينة تطوان، وبدأ مشواره الكروي من أكاديمية إسبانيول برشلونة، قبل الالتحاق بفريق ريال بيتيس رفقة شقيقه هارون، ليكون ضمن أبرز ستّة لاعبين خطفهم المغرب من إسبانيا.

سياسة ناجحة أوقفت هجرة المواهب

نجح الاتحاد المغربي إلى حد كبير في مشروع استقطاب المواهب من مزدوجي الجنسية في عمر مبكر، ليُوقف هجرة المواهب التي عانت منها المنتخبات المغربية قبل أعوام.

وكان المغرب قد خسر مجموعة من الأسماء قبل سنوات من بينهم ناصر الشاذلي الذي اختار بلجيكا على (أسود الأطلس) ومعه مروان فيلايني، في حين فضّل إبراهيم أفلاي وخالد بولحروز تمثيل هولندا، وانضم عادل رامي إلى منتخب فرنسا.

شارك: