مصر تعول على جيل واعد في مونديال السلة لتحقيق حلم الأولمبياد

تحديثات مباشرة
Off
2023-08-19 12:18
منتخب مصر لكرة السلة (twitter/EBBFED)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

يتطلّع المنتخب المصري لكرة السلة إلى البناء على سلسلة أحداث أظهرت تطوّر اللعبة وبروز العديد من الشبان الواعدين، وذلك لتحقيق حلم التأهل إلى أولمبياد باريس 2024، من خلال مشاركته المرتقبة في كأس العالم المقرّرة في إندونيسيا واليابان والفلبين بين 25 أغسطس/ آب و10 سبتمبر/ أيلول من العام الجاري.

شاركت مصر في النسخة الأولى على الإطلاق لمونديال السلة عام 1950 في الأرجنتين، وحققت يومها أفضل مركز لها في تاريخ البطولة باحتلالها المركز الخامس.

غابت مصر عن نسخٍ كثيرٍة لاحقًا، ولم يظهروا سوى في ست مناسبات، آخرها في إسبانيا 2014 حين احتلوا المركز الرابع والعشرين (الأخير) في البطولة. وبعد الغياب عن النسخة الأخيرة التي أقيمت في الصين عام 2019، تعود مصر إلى كأس العالم من جديد، حيث يلعب المنتخب المصنّف 55 عالميًّا في المجموعة الرابعة، مع المكسيك (31 عالميًّا)، مونتينيغرو (18) وليتوانيا (8).

عام تاريخي

لكن العودة هذه المرّة تمثل تتويجًا لعامٍ مثاليّ لكرة السلة المصرية، حسبما كشف محمد عبد المطلب النجم المعتزل، النائب السابق لرئيس الاتحاد المصري، ومدير مكتب "إن بي آيه" في مصر، والذي قال: "كان عامًا تاريخيًا لكرة السلة المصرية.

تأهل المنتخب الوطني للرجال إلى كأس العالم بجدارة. فاز الأهلي بلقب الدوري الأفريقي وحقق سبورتينغ بطولة الأندية الأفريقية للسيدات. تأهلت منتخبات تحت 19 سنة للشباب والفتيات إلى كأس العالم أيضًا، بالإضافة إلى تألق منتخبات الرجال والسيدات في مسابقات 3X3".

وأشار عبد المطلب إلى وجود رقم قياسي من الشباب المصريين يلعبون حاليًا في دوريات الجامعات الأمريكية، سواء على مستوى الرجال أو السيدات، وفي جامعات مختلفة.

وتابع عبد المطلب: "اللعب على مستوى الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية له تأثير إيجابي كبير في لاعبينا. لدينا لاعبون في المنتخب الأول الآن سبق أن بدؤوا مسيرتهم في دوري الجامعات الأمريكي، مثل إيهاب أمين وعمر عرابي وأنس أسامة ويوسف شحاتة وعاصم مرعي. حتى على مستوى الفتيات لدينا الآن جَنى الألفي التي حققت لقب أفضل مسجّلة في بطولة كأس العالم تحت 19 سنة".

تطوّر كرة السلة في مصر بالسنوات الأخيرة دفع رابطة الدوري الأمريكي للمحترفين (إن بي آيه) لافتتاح مكتبها في مصر في بداية العام الحالي.

وبالتعاون مع مكتب الدوري الأمريكي في أفريقيا، استضافت العاصمة المصرية القاهرة مباريات مجموعة النيل في الدوري الأفريقي لكرة السلة في العامين 2022 و2023، كما استضافت عدة مدن مصرية فعاليات مختلفة ينظمها الدوري الأمريكي حول العالم.

جَني الثمار

برز في الموسمين الماضيين إيهاب أمين، لاعب الأهلي الحالي، الذي بدأ مشواره في سبورتينغ قبل اللعب لفريق جامعة تكساس "آي أند إم" وجامعة أوريغون، ثم عاد إلى مصر ليتألق مع الأهلي ويقوده لعدة ألقاب، آخرها التتويج بلقب الدوري الأفريقي لكرة السلة في مايو/ آيار الماضي.

وقال أمين، المتوج بلقب أفضل لاعب في مصر الموسم الماضي وللعام الثاني توالياً "عملنا لفترة طويلة من أجل اللعب في كأس العالم، ونجني حالًي ثمار ما بنيناه لسنوات. منذ المباراة الأولى في التصفيات كان هدفنا هو حسم التأهل إلى كأس العالم دون التفكير في أي حسابات".

وتأهلت مصر إلى نهائيات كأس العالم 2023 باحتلال صدارة مجموعتها في المرحلة الأولى من التصفيات والتي ضمّت معها الكونغو الديمقراطية والسنغال وكينيا. وفي المرحلة الثانية الحاسمة، تأهلت بعد احتلال المركز الثاني في المجموعة خلف جنوب السودان، متفوقةً على السنغال وتونس والكونغو الديمقراطية والكاميرون.

وأضاف إيهاب أمين: "مجموعتنا في كأس العالم صعبة للغاية؛ لأننا الفريق الأقل تصنيفًا بها؛ لكننا نثق في أنفسنا وطموحنا هو تجاوز مرحلة المجموعات، بل والتأهل إلى أولمبياد باريس من خلال المونديال".

وينصّ نظام الاتحاد الدولي (فيبا) على تأهل أفضل فريق من كل قارة في كأس العالم 2024 مباشرةً إلى أولمبياد باريس 2024.

لاعبون مغتربون في المنتخب

واستعدادًا للمشاركة في كأس العالم، أنهى الاتحاد المصري إجراءات ضم اثنين من أبناء المَهجر إلى قائمة الفراعنة، هما باتريك غاردنر وآدم موسى، بناءً على طلب من مدرب المنتخب الكندي روي رانا.

ويلعب الثنائي غاردنر وموسى في دوري الجامعات الأمريكي، ونالا إعجاب رانا، خاصةً بعد علمه بأصول اللاعبَين المصرية.

ويحمل كُلٌّ من غاردنر وموسى الجنسيتين المصرية والأمريكية، وقد أنهيا إجراءات الحصول على جواز السفر المصري أخيرًا للحاق بكأس العالم.

شارك: