فورمولا 1.. فيرستابن يحسم جائزة اليابان ويعزز صدارته

تحديثات مباشرة
Off
2024-04-07 12:11
من مراسم تتويج ماكس فيرستابن بجائزة اليابان الكبرى في بطولة العالم للفورمولا 1 (X/maxiejpg)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

رد ريد بول على الثنائية التي أحرزها فيراري في أستراليا؛ بنيله المركزين الأول والثاني بجائزة اليابان الكبرى -الجولة الرابعة من بطولة العالم للفورمولا 1- حيث تقدم بطل العالم، الهولندي ماكس فيرستابن (26 عامًا)، على زميله المكسيكي سيرخيو بيريز.

توقف السباق في بدايته، بسبب حادث اصطدام عند الانطلاق بين الأسترالي دانييل ريكياردو (رايسينغ بولز) والتايلاندي ألكسندر ألبون (ويليامز)، لكن فيرستابن هيمن من البداية حتى النهاية، وتقدم بفارق كبير بلغ 12.535 ثانية على زميله بيريز، لينهي ثنائي ريد بول السباق من حيث انطلقا.

وعوض فيرستابن انسحابه من جائزة أستراليا بسبب مشكلة في المكابح، ما فتح الباب أمام فوز سائق فيراري، الإسباني كارلوس ساينز، أمام زميله شارل لوكلير القادم من موناكو. وقد حل سائقا فيراري على حلبة سوزوكا اليابانية، اليوم الأحد، في المركزين الثالث والرابع تواليًا.

وللمرة الأولى في تاريخ الفورمولا 1، يبدأ الموسم بأربع ثنائيات متتالية، وذلك بعدما فاز فيرستابن أمام بيريز في البحرين والسعودية واليابان، وساينز أمام لوكلير في أستراليا.

ورفع فيرستابن، الفائز بلقب بطولة العالم في المواسم الثلاثة الماضية والذي انطلق من المركز الأول للمرة الرابعة في 4 سباقات هذا الموسم، رصيده من الانتصارات إلى 57، بينها 3 على التوالي في اليابان.

وعزز السائق الهولندي صدارته للترتيب العام بـ77 نقطة، بفارق 13 نقطة أمام بيريز الثاني، فيما يحتل لوكلير المركز الثالث (59 نقطة) أمام زميله ساينز (55)، الذي غاب عن الجولة الثانية في السعودية بسبب استئصال الزائدة الدودية.

ماذا قال فيرستابن بعد تتويجه بجائزة اليابان؟

وعلق فيرستابن على مجريات السباق، بقوله: "الجزء الصعب كان البداية، أن أبقى في المقدمة. بعد ذلك، بدأت السيارة في التحسن والتحسن، كل شيء سار على ما يرام. لا يمكن للأمور أن تكون أفضل من ذلك".

وتابع فيرستابن: "تعرضنا لتعثر صغير في السباق الأخير، لكني سعيد جدًا بالعودة إلى القمة". فيما قال زميله سيرخيو بيريز: "أعتقد أننا تمتعنا بالزخم الجيد"، مُعربًا عن سعادته بالحلول ثانيًا في سباق لم يكمله العام الماضي، قبل أن يردف: "أعتقد أنها كانت عطلة نهاية أسبوع جيدة".

ورغم حلوله رابعًا، كان لوكلير مُوفقًا في هذا السباق، بفضل إستراتيجية التوقف لمرة واحدة، التي سمحت له بشق طريقه إلى المقدمة، بعدما كان ثامنًا عند خط الانطلاق.

تقدم ابن إمارة موناكو في النهاية على البريطاني لاندو نوريس (مكلارين) والإسباني فرناندو ألونسو (أستون مارتن) والبريطاني جورج راسل (مرسيدس) والأسترالي أوسكار بياستري (مكلارين)، وزميله المستقبلي في فيراري، البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس)، والبطل المحلي يوكي تسونودا (رايسينغ بولز) تواليًا".

وينتقل السائقون الآن إلى حلبة شنغهاي التي تستضيف في 21 أبريل/ نيسان الحالي جائزة الصين الكبرى، ويعود السباق الصيني إلى الروزنامة للمرة الأولى منذ 2019، بعدما تسببت تداعيات جائحة فيروس كورونا بإلغائه طوال هذه الفترة.

شارك: