مشاركة العراق في الأولمبياد.. إنجاز روما 1960 يبقى صامدًا

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-08-12
-
آخر تعديل:
2024-08-12 17:17
الرباع علي عمار يحمل علم العراق (FACEBOOK / National Olympic Committee of Iraq)
لوغو winwin
العراق winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أسدل الستار في وقت متأخر من ليلة أمس الأحد على فعاليات منافسات أولمبياد باريس 2024، من خلال حفل متنوع أقيم في ملعب فرنسا الدولي بضاحية سان دونيه، وبحضور أكثر من سبعين ألف متفرج قدموا من مختلف دول العالم. 

وتوالى دخول البعثات الرياضية التي شاركت في حفل الاختتام الأولمبي على وقع أشهر الأغنيات الفرنسية والإنجليزية، وحمل الرباع علي عمار يسر علم العراق في حفل الاختتام.

وتألفت بعثة العراق في الأولمبياد من ستة وعشرين رياضيًّا، في ألعاب كرة القدم ورفع الأثقال وألعاب القوى والجودو والسباحة، بالإضافة إلى تسعة عشر موفدًا من الإداريين والمدربين والأطباء والمعالجين.

ورغم هذا العدد، لكن المشاركة العراقية لم تحقق النتائج المرجوة، والإنجاز الأفضل فيها كان للرباع علي عمار يسر، الذي أحرز المركز السادس في منافسات وزن +102 كغ، إذ سجل رقمًا قياسيًّا عالميًّا بفئة الشباب في فعالية الخطف، حيث رفع 200 كغ، وفي فعالية النتر رفع 237 كغ، ليحقق 437 كغ في المجموع، مسجلاً رقمًا قياسيًّا عالميًّا آخر  في فئة الشباب.

نتائج متواضعة لبعثة العراق في أولمبياد باريس 2024

وخرج المنتخب الأولمبي العراقي من دور المجموعات في مسابقة كرة القدم في الأولمبياد، بعد أن جمع ثلاث نقاط من فوزه على أوكرانيا وخسارتين أمام الأرجنتين والمغرب.

فيما ودع العداء طه حسين منافسات الدور الثاني من التصفيات الخاصة بسباق ركض 100 متر، ضمن فعاليات ألعاب القوى للسباق الأسرع بدورة الألعاب الأولمبية في باريس، وحل العداء طه حسين في المركز التاسع والأخير في مجموعته، بعد أن قطع المسافة المحددة بزمن قدره 10.50 ثانية.


واحتل السباح حسن علي خليل المركز التاسع والثلاثين من بين أربعين سباحًا شاركوا في منافسات سباق 100 متر فراشة، ضمن فعاليات دورة الألعاب الأولمبية التي اختتمت فعاليتها أمس الأحد في باريس.

وأبعدت اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأولمبية في باريس اللاعب سجاد غانم، وحرمته من المشاركة في مسابقة الجودو بالأولمبياد، نتيجة ثبوت تناوله المنشطات.

وخرج العراق كعادته من الأولمبياد بخفي حنين، ليبقى الإنجاز الذي حققه الرباع عبد الواحد عزيز صامدًا لمدة 44 عامًا، بعدما أحرز الميدالية البرونزية في دورة ألعاب الأولمبياد في روما 1960، حيث نال المركز الثالث في فئة الوزن الخفيف (67.5 كغ)، إذ رفع مجموعًا يبلغ 380 كغ، وكان قريبًا جدًّا من المركز الثاني حينها.

شارك: