بوتسوانا تحظى بإجازة شعبية تكريمًا للبطل الأولمبي تيبوغو

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-08-13
ليتزيلي تيبوغو بطل بوتسوانا وحامل ذهبية سباق 200 متر في أولمبياد باريس (Getty)
لوغو winwin
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

سيحظى شعب بوتسوانا بفرصة ثمينة لتكريم بطله الأولمبي، ليتزيلي تيبوغو، المتوج مؤخرًا بالذهب في أولمبياد باريس 2024، وذلك بعدما أعلنت الحكومة قرارًا رسميًّا بهدا الخصوص.

وأهدى "الغزال الأسمر" تيبوغو بلاده غير المعروفة على خارطة الألعاب الأولمبية، ذهبيتها الأولى في تاريخ مشاركاتها في الحدث الكبير، من خلال التتويج بسباق 200 متر للرجال، وتحديدًا يوم 8 آب/ أغسطس، قبل أن يعود بعد ذلك بيومين فقط أي في العاشر من أغسطس للصعود مجددًا إلى منصة التتويج الأولمبي، بحصوله على فضية سباق 4 في 400 متر تتابع للرجال أيضًا مع فريق بلاده.

وعززت ميداليتا بوتسوانا في ألعاب باريس، التي اختتمت الأحد الماضي، بعد نحو أسبوعين من المنافسات المحتدمة بين رياضي أكثر من 200 دولة، رصيد البلد الأفريقي في المحفل الأولمبي، إذ بات يمتلك 4 ميداليات في مجموع مشاركاته تاريخيًّا.

رئيس بوتسوانا يكرّم تيبوغو بإجازة شعبية

في هذا السياق، أعلن رئيس بوتسوانا بعد ظهر اليوم الثلاثاء عطلة رسمية، للسماح للشعب بالاحتفال بأول ميدالية ذهبية في تاريخ البلاد، وتكريم بطله ليتزيلي، صاحب الإنجاز غير المسبوق، حيث من المتوقع وصول وفد بوتسوانا الأولمبي إلى المطار الدولي بعد ظهر اليوم، مصحوبًا بتيبوغو ونجوم سباق التتابع.

وأصبح تيبوغو (21 عامًا) أول عداء أفريقي يفوز بسباق 200 متر للرجال، كما سجل رقمًا قياسيًّا أفريقيًّا بزمن قدره 19.46 ثانية، عندما تفوق على الأميركيين كينيث بيدناريك ونواه لايلز.

وكان الرئيس موكجويتسي ماسيسي قد منح مواطنيه البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، إجازة لمدة نصف يوم، الجمعة الماضي للاحتفال "بظاهرة بوتسوانا" وإنجازه الفريد في أولمبياد باريس.

وسيلتقي الرئيس بالفريق الأولمبي في المطار الثلاثاء، بحسب بيان حكومي، حيث من المتوقع وجود حشود كبيرة في المطار والملعب الوطني.

وأصبح تيبوغو في باريس خامس أسرع رجل في التاريخ في سباق 200 متر، بفارق 27 جزءًا من المئة في الثانية، عن الرقم القياسي العالمي للجامايكي يوساين بولت (19.19 ثانية).

وصنع اسمًا لنفسه عندما كان عمره 18 عامًا، ليصبح ثاني رجل في التاريخ يكسر حاجز الـ 10 ثوانٍ لمسافة 100 متر، عندما كان عمره أقل من 20 عامًا، قبل أن يبرز في بطولة العالم في بودابست العام الماضي (فضية في 100 متر، برونزية في 200 متر).

وفي باريس، أصبح أول أفريقي يفوز بذهبية الألعاب الأولمبية في سباق 200 متر، بعد فضية الناميبي فرانكي فريدريكس عامي 1992 و1996. ومع ذلك، لم يصل تيبوغو إلى الأولمبياد في أفضل الظروف، متأثرًا جدًّا بوفاة والدته قبل بضعة أشهر، وقد ظهر اسم والدته على حذائه مع تاريخ ولادتها، وقال في هذا الصدد: "أحملها معي في كل خطوة على الطريق، فهي تمنحني حافزًا كبيرًا".

جدير بالذكر أنّ بوتسوانا أحرزت أول ميدالية أولمبية لها عام 2012 في لندن، عندما تحصل نايجل آموس على الميدالية الفضية في سباق 800 متر، كما فاز فريق التتابع 4 مرات 400 م للرجال بالميدالية البرونزية في ألعاب طوكيو قبل 3 سنوات.

شارك: