الرياضة السورية.. عودة للمشاركات العربية بعد غياب 15 عامًا

تحديثات مباشرة
Off
2023-12-31 18:46
حصاد متفاوت لمنتخبات السلة السورية في 2023 (winwin)
مازن الهندي مراسل winwin في سوريا
دمشق winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

شهد العام 2023 عودة الرياضة السورية إلى المشاركة في بطولة الألعاب العربية التي احتضنتها الجزائر، بعد غياب عن دورة قطر في العام 2011، حيث حلت البعثة السورية في المركز السادس على لائحة ترتيب الميداليات.

حصاد كرة السلة السورية في العام 2023

عادت العاصمة السورية دمشق لاحتضان الأحداث الدولية المجمعة، من خلال تصفيات الملحق المؤهل إلى منافسات مسابقة كرة السلة في أولمبياد باريس 2024، عن قارتي آسيا وأوقيانوسيا.

وجرت التصفيات بمشاركة 6 منتخبات، هي البحرين والسعودية وكازاخستان والهند وإندونيسيا وسوريا، ونجح المنتخب البحريني -في ختام المنافسات- من اقتلاع بطاقة الترشح للملحق النهائي، فيما حل المنتخب السوري في المركز الأخير بانتصار وحيد على السعودية، وأربع خسارات أمام البحرين، والهند، وكازاخستان، وإندونيسيا.

وأنهى المنتخب السوري لكرة السلة العام بالترتيب 71 عالميًّا و13 على مستوى قارة آسيا، وهو أفضل تصنيف للمنتخب في تاريخه، أما منتخب السيدات فقد استقر في المركز 82 عالميًّا و16 على مستوى قارة آسيا.

على جانب آخر، أحرز الوحدة لقب الدوري السوري لكرة السلة، بتغلبه في سلسلة النهائي على فريق الاتحاد أهلي حلب بثلاثة انتصارات من دون رد، كما حقق جاره الجيش لقب كأس الجمهورية بفوزه على النواعير في المباراة النهائية.

كما حققت سيدات الثورة بطولة الدوري السوري لكرة السلة للسيدات، بعد فوزهن في النهائي على سيدات الاتحاد أهلي حلب، بانتصارين من دون مقابل في سلسلة النهائي.

وحققت ناشئات سوريا بطولة غرب آسيا التي احتضنتها العاصمة اللبنانية بيروت، بعد الفوز في المباراة النهائية على ناشئات لبنان، بالمقابل نال منتخب الناشئين وصافة بطولة غرب آسيا بخسارته في المباراة النهائية أمام منتخب "الأرز".

أنهى منتخب ناشئات سوريا مشاركته في بطولة كأس آسيا تحت 16 عامًا المستوى A، بحلوله في المركز الأخير بعد ثلاث خسارات أمام الصين تايبيه وأستراليا وكوريا الجنوبية، وهي المرة الأولى التي يحضر فيها منتخب عربي في البطولة ذات التصنيف الأول على مستوى القارة.

الرياضة السورية.. مشاركة مثمرة في دورة الألعاب العربية

حققت البعثة السورية المشاركة في دورة الألعاب العربية في الجزائر، 52 ميدالية في 14 لعبة مختلفة، حيث حققت البعثة السورية للسباحة 12 ميدالية، و5 في الجودو، و9 في الجمباز، وميداليتين في الريشة الطائرة، واثنتين في الشطرنج، وخمس ميداليات في الملاكمة، وثمانية في المصارعة، واثنتين في رفع الأثقال، وبرونزية كرة الطاولة، وفضية الدراجات، لتنهي البعثة السورية مشاركتها في المركز السادس لجدول ترتيب الميداليات خلف الجزائر وتونس والمغرب والبحرين والأردن.

اقتصرت مشاركة الرياضة السورية في دورة الألعاب الآسيوية، التي جرت في مدينة هاتغتشو الصينية، على سبع رياضيين فقط في خمسة ألعاب فقط، هي الملاكمة والمصارعة والفروسية وألعاب القوى، مع تسجيل انسحاب الرباع الأولمبي معن أسعد من منافسات رفع الأثقال بسبب الإصابة، لتكون البعثة العربية الأقل عددًا بين الدول المشاركة.

الحصاد السوري جاء بميدالية برونزية وحيدة عن طريق الملاكم أحمد غصون في وزن 80 كيلوغرامًا، لتحل سوريا في المركز الأخير لجدول ترتيب الميداليات.  

تأهل أول لاعب سوري لأولمبياد باريس

ومن أهم إنجازات الرياضة السورية هذا العام، تأهل الفارس السوري عمر حمشو إلى أولمبياد باريس الصيف المقبل، من المجموعة التي تنضم فيها سوريا -حسب التصنيف الدولي- إلى جانب عدد من الدول العربية والأفريقية، ليكون أول لاعب سوري يضمن مقعده في الأولمبياد المقبل.

شارك: