الجزائري دريس يعيد للأذهان انسحاب دول ورياضيين من الأولمبياد

تحديثات مباشرة
Off
2024-07-30 00:06
أرشيفية - مصارع الجودو الجزائري دريس مسعود رضوان (Ijf.org)
صالح بوتعريشت
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أثار استبعاد مصارع الجودو الجزائري دريس رضوان مسعود من أولمبياد باريس 2024 الرأي العام الرياضي الجزائري والعربي، وذلك قبل يوم واحد فقط من المواجهة التي كان من المنتظر أن يخوضها ضد مصارع من الكـ...ـيان.

وكشفت اللجنة المنظمة، أمس الأحد، استبعاد المصارع دريس رضوان مسعود وشطب اسمه من المواجهة بسبب زيادة في الميزان، ولكن الاتحاد الدولي للجودو نشر، اليوم الإثنين 29 يوليو/تموز، بيانا أكد فيه بأنه سيفتح تحقيقًا معمقًا حول أسباب استبعاد المصارع الجزائري من ورقة اللقاء.

وتقول تقارير إعلامية جزائرية إن القرعة لم تكن رحيمة بالمصارع الجزائري دريس رضوان مسعود، وبأنه أضطر إلى الانسحاب بشكل غير مباشر من المواجهة؛ لكن المصارع الجزائري لا يعد الرياضي الوحيد الذي لجأ إلى الانسحاب المباشر أو غير المباشر من الأولمبياد، بل سبقه إلى ذلك دول ورياضيون قاموا بالأمر ذاته.

ويعد الانسحاب واحدًا من الطرق المتبعة للاحتجاج في الألعاب الأولمبية والاعتراض على بعض الأحداث التي تقع في العالم على غرار الأعمال والسلوكيات المعادية للإنسانية، ويستعرض موقع "winwin" في هذا التقرير نماذجَ لدول ورياضيين انسحبوا من المشاركة في الأولمبياد.

الدول العربية سبقت الجزائري دريس للاحتجاج في الأولمبياد

وكانت الدول العربية قد سبقت المصارع الجزائري دريس للاحتجاج والاعتراض في الألعاب الأولمبية، حيث هددت بعدم المشاركة في أولمبياد لندن 1948، إذا ما سُمِح للكيان بخوض تلك النسخة من الأولمبياد، واتخذت اللجنة الأولمبية الدولية قرارًا باستبعاد الكـ...ـيان وشاركت الدول العربية.

وفي نفس النسخة من أولمبياد لندن، قامت بريطانيا منظمة الحدث الرياضي باستبعاد اليابان وألمانيا عام 1948 بسبب الصراع الموجود بينها وبين البلدين آنذاك.

3 دول عربية قاطعت أولمبياد 1956

وقاطعت 3 دول عربية أولمبياد ميلبورن الأسترالية عام 1956، وهي مصر والعراق ولبنان احتجاجًا على العدوان الثلاثي على السويس. وقاطعت دولتان أوربيتان كذلك الألعاب الأولمبية في ميلبورن، وهما إسبانيا وسويسرا بسبب الأزمة التي وقعت حينها بين الاتحاد السوفيتي والمجر.

دول عربية وأفريقية لم تشارك في أولمبياد 1976

ولم يشارك عدد من الدول العربية والأفريقية في أولمبياد مونتريال الكندية عام 1976 احتجاجًا منهم على مشاركة نيوزيلندا المؤيدة حينها لنظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا، وبالفعل عاقبتها اللجنة الأولمبية الدولية.

وقاطعت دول عربية الأولمبياد مثل الجزائر وتونس والمغرب ومصر ومالي والكاميرون، وانضمت إليهم دول من قارات أخرى لمقاطعة الألعاب الأولمبية في مونتريال بسبب وجود نيوزيلندا المؤيدة لنظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا.

أمريكا تقود مجموعة لمقاطعة أولمبياد 1980

وقادت الولايات المتحدة الأمريكية مجموعة تضم 65 دولة قامت بمقاطعة أولمبياد موسكو عام 1980 احتجاجًا منها على غزو الاتحاد السوفيتي لأفغانستان حينها.

ورد الاتحاد السوفياتي بالمثل، ورفض هو الآخر المشاركة في أولمبياد لوس أنجلوس عام 1984 في الولايات المتحدة الأمريكية، ولحقت به 14 دولة كاملة في عدم المشاركة.

وعلى صعيد الرياضيين، قام العديد من الأبطال العرب من الجزائر والكويت وسوريا ولبنان والسعودية وتونس وسلطنة عمان والسودان والعراق بمقاطعة مواجهات في مختلف الرياضات ضد الكـ...ـيان.

وكان الجزائري دريس مسعود رضوان هو آخر من انسحب من هذا النوع من المواجهات، ولو أنه قام بذلك بطريقة غير مباشرة حتى يتفادى العقوبات الكبيرة، مثلما حدث مع مواطنه فتحي نورين الذي عوقب بالإيقاف لمدة 10 أعوام في أولمبياد طوكيو 2020 لنفس السبب.

شارك: