البقالي لـwinwin: جائزة أفضل عدّاء أفريقي تتويج لموسم مميّز

2022-12-22 01:34
نجم ألعاب القوى المغربي سفيان البقالي ينهي سنة 2022 بتتويج مميّز(Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

عبر العداء المغربي سفيان البقالي، في تصريح خاص لموقع winwin, عن سعادته بعد اختياره كأفضل عداء أفريقي، من قبل الكونفيدرالية الأفريقية لألعاب القوى.

وقال البقالي:"إن هذه الجائزة جاءت في ختام سنة متميزة في مسيرتي الرياضية، توجت خلالها بذهبية سباق 3 آلاف متر موانع في بطولة العالم بالولايات المتحدة الأمريكية، وفوزي بلقب الدوري الماسي واحتلال المركز الأول في جميع المحطات التي برمج من خلالها سباق 3 ألاف موانع".

وتابع قائلاً: "اختياري كأفضل عداء في أفريقيا خلال العام الجاري، يشعرني بالكثير من الفخر، خاصة أنني مصنف ضمن عدائي المسافات المتوسطة ونصف الطويلة، والتي يتميز فيها كثيرا العداؤون الأفارقة جنوب الصحراء، في كينيا وإثيوبيا على الخصوص، ما يعني أنني استطعت التفوق في تخصص صعب جدا في القارة السمراء".

ووعد البطل المغربي، جمهوره في المغرب والعالم العربي، بمواصلة جهوده في التدريب من أجل العمل على تشريف الرياضة في بلده وإعادة ألعاب القوى المغربية إلى المكانة التي تستحقها بعد فترة ركود، تخلف فيها المغرب عن منصات التتويج العالمية والأولمبية".

وتابع: "سأستأنف تدريباتي قريبا، بعد عطلة قضيتها في قطر لتشجيع ودعم المنتخب المغربي، من أجل استعادة لياقتي البدنية استعدادا لدخول غمار منافسات الملتقيات الدولية الموسم المقبل".

وأوضح البقالي المتوج بذهبية سباق تخصصه في أولمبياد طوكيو 2020، أن العام الجاري كان صعبا بالنسبة له وبالنسبة للعديد من العدائين حول العالم، بسبب القيود التي فرضها وباء كورونا على الرياضيين في العامين الأخيرين ما قلص عدد المشاركات في المنافسات الدولية وألغيت العديد من الملتقيات العالمية، كاشفا أنه ظل يواصل تدريباته بشكل منتظم بالتنسيق مع السلطات المغربية، التي سمحت له بممارسة أنشطته في ذروة الحجر الصحي.

وكرس البقالي خلال العام 2022، سيطرته على سباق 3 آلاف متر موانع، واضعا حدا للهيمنة الكينية عليها والتي استمرت لأزيد من 15 سنة، عقب الفوز بلقب النسخة الأخيرة من الدوري الماسي، الذي اختتم في زيوريخ سبتمبر الماضي، وتوج أيضا بذهبية بطولة العالم التي جرت في يوليو الماضي بيوجين بالولايات المتحدة الأمريكية. 

ودخل البطل المغربي تاريخ المسابقة، لكونه أول عداء مغربي يفوز بلقب الدوري الماسي في تسميته الجديدة، الذي انطلق عام 2010، بديلا للدوري الذهبي، الذي توج به مواطنه هشام الكروج في أربع مناسبات،  1998، 2000،  2001 و2002، فضلا عن أن البقالي لم يخسر منذ انطلاق الموسم الرياضي الأخير، أي سباق من ست مشاركات، أربعة منها في الدوري الماسي واثنتين في بطولة العالم (نصف النهائي والنهائي).

كما فاز البقالي بسباق ألفي متر في ملتقى زغرب في كرواتيا، سبتمبر الماضي، الذي يندرج ضمن الجولة القارية الذهبية لألعاب القوى العالمية، محققا ثالث أفضل رقم في تاريخ المسافة ورقم قياسي مغربي وأفريقي، ورقم جديد للملتقى بقطعه المسافة في ظرف 5 دقائق و14 ثانية و6 أجزاء من المائة.
 

شارك: