الأولمبية الليبية.. 62 عاما على تأسيسها وصفر ميدالية أولمبية

تحديثات مباشرة
Off
2024-04-29 18:42
عمر العقوري أول من رفع العلم الليبي فى الأولمبياد (insidethegames)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

مع انطلاق شعلة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية "باريس 2024"، التي تبدأ فعالياتها في 17 يوليو/ تموز المقبل، احتفلت الأولمبية الليبية بذكرى تأسيسها الـ62 الذي يوافق 26 من أبريل/ نيسان 1962، وطوال تاريخها حققت الرياضة في البلاد نجاحات عربية وقارية وإقليمية، لكنها فشلت في تحقيق أي نجاح أولمبي.

الحديث عن المشاركة الليبية في الألعاب الأولمبية شأن آخر، يقودنا إلى نفق مظلم لم ير النجاح أبدًا، وخلال 57 عامًا من المشاركة في الأولمبياد من طوكيو 1964، إلى طوكيو 2020، لم تكن نتائج الأولمبية الليبية مشرقة، بل صاحبتها إخفاقات وفشل كبير، حيث لم تستطع ليبيا تحقيق أي ميدالية ملونة.

وتبدو فرص تحقيق ليبيا لميدالية أولمبية في باريس 2024، صعبًا بل مستحيلًا، مع تأهل عدد محدود من الرياضيين إلى الأولمبياد، حيث تحوّل سقف الطموحات إلى التأهل إلى الدورات الأولمبية والمشاركة فيها، وليس التفكير حتى بإحراز ميدالية.

محمد بن دلة أول ليبي يتأهل لأولمبياد باريس

ويبقي الرامي محمد بن دلة أول لاعب يضمن التأهل إلى أولمبياد باريس 2024، من بوابة التصفيات بعدما جاء بالمركز 35 عالميًّا في بطولة الجائزة الكبرى للرماية بالمسدس مسافة 10 أمتار، التي أقيمت في روس السلوفينية، يناير/ كانون الثاني الماضي.

عدا ذلك، تنتظر الأولمبية الليبية برئاسة الدكتور جمال الزروق، البطاقات البيضاء من الأولمبية الدولية من أجل معرفة باقي اللاعبين، الذين سوف يشاركون في أولمبياد باريس.

الأولمبية الليبية مشاركة بلا حصاد

وشارك الليبيون تاريخيًّا في أحد عشر دورة أولمبية منذ أول ظهور لهم في الأولمبياد، فيما تغيبوا لثلاث مرات وبالتحديد في أولمبياد ميونخ 1972، ومونتريال عام 1976 ولوس أنجلوس عام 1984 بقرار سياسي بحت.

وخلال المشاركات الماضية، كان الحضور خجولًا للغاية بـ81 لاعبًا ولاعبة، ويبقى أولمبياد موسكو 1980 استثناءً وحيدًا، حيث شارك فيها 29 لاعبًا، من بينهم أول امرأتين ليبيتين شاركتا باسم ليبيا في تاريخ الأولمبياد، وهما السباحتان الشقيقتان نادية وسعاد الفزاني.

ودائما ما كانت المشاركة الليبية مقتصرة على الألعاب الفردية كألعاب القوى، الدراجات الهوائية، السباحة، رفع الأثقال، كرة الطاولة والألعاب القتالية كالجودو والتايكوندو، فيما كانت المشاركة الليبية الوحيدة في تاريخها في الألعاب الجماعية عبر منتخب كرة الطائرة للرجال، الذي شارك في موسكو عام 1980 من دون أن يحقق النتائج الإيجابية.

أول من رفع العلم الليبي فى الأولمبياد

نال الإداري عمر العقوري شرف المشاركة مع أول وفد رياضي ليبي يشارك فى دورة الألعاب الأولمبية، حيث اختير عضوًا فى الوفد الرياضي الليبي الذي شارك فى دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو باليابان عام 1964، وضم الوفد المشارك فى هذه الدورة كلًّا من عمر العقوري، نجم الدين كعبار، سليمان حسن الفقيه، وصالح دراويل، وقد قام خلال استعراض الوفود المشاركة بطوكيو في حفل الافتتاح، بنيل شرف رفع علم ليبيا لأول مرة في الدورات الأولمبية الدولية.

شارك: