آسياد هانغتشو| الكويتي الرشيدي يتوج بالذهب ويسجل رقما قياسيا

تحديثات مباشرة
Off
2023-09-27 23:19
الكويتي عبد الله الرشيدي ينال الذهب برقم قياسي في الآسياد (X- AsharqSports)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

تصدر الكويتي عبد الله الرشيدي المتوجين العرب في اليوم الخامس من دورة الألعاب الآسيوية بهانغتشو الصينية، ليس فقط لنيله ذهبية فردي الرماية في السكيت وحسب، بل لأنه حقق ذلك بإنجاز قياسي بعدما أصاب 60 طبقًا من أصل 60 بالعلامة الكاملة.

وتمكن ابن الستين عامًا، الفائز ببرونزيتي أولمبياد ريو 2016 ثم طوكيو 2020، من إحراز الذهبية بعد تفوقه على الهندي أنانت جيت سينغ ناروكا (58 طبقًا) والعطية (46 طبقًا) الذي أحرز ميداليته الثانية الأربعاء بعدما قاد أيضاً بلاده الى فضية السكيب للفرق.

وقدّم الرشيدي أداءً خارقًا في طريقه نحو الذهبية بعدما أصاب 60 طبقًا من أصل 60، محطمًا الرقم القياسي للألعاب الآسيوية الذي كان يقتسمه ابن أخيه منصور الرشيدي بطل آسياد جاكارتا 2018 والصيني دي جين (52 طبقًا).

والأهم أن الرشيدي عادل أيضًا الرقم القياسي العالمي الذي سجله الهندي أنغاد فير سينغ باجوا في السادس من نوفمبر/ تشرين الثاني 2018، مانحًا بلاده الميدالية الثانية في هذه الألعاب بعد الأولى، الإثنين، حين أحرز يوسف الشملان برونزية منافسات الحسام (فردي).

ورفع الرشيدي رصيده الى أربع ذهبيات في الألعاب الآسيوية بعدما تُوّج بلقب الفرق عام 1998 في بانكوك والفردي عامي 2010 في غوانغجو و2014 في إنشيون.

إنها من أفضل الميداليات في الآسياد

وقال الرشيدي في تصريح لشبكة "بي إن" الرياضية "أهدي هذا الفوز لكل العرب وهذه الميدالية بفضل الله هي من أفضل الميداليات في الألعاب الآسيوية السابقة، علمًا أنها الميدالية الرابعة على التوالي باسم أبناء الطرقي بعد أعوام 2010 و2014 و2018، فزنا بها جميعها (في إشارة الى ابن أخيه منصور الذي تُوج بطلًا عام 2018). وإن شاء الله لا تخرج منا في النسخ المقبلة".

وتابع: "كان للخبرة كلمة الفصل وحققت 60 طبقًا من 60 وهذا رقم قياسي في النهائي، وإن شاء الله في البطولات القادمة نتأهل إلى الأولمبياد ونعيد الكرّة".

وهذه الذهبية الثانية للعرب في الألعاب الحالية، بعد أولى أهداها لاعب الجودو ماغوميدومار ماغوميدوماروف للإمارات في وزن فوق 100 كغ.

ميدالية فضية لناصر العطية

وكان الأربعاء مميزًا أيضًا للقطري المتعدّد المواهب لاعب الرماية ناصر العطية (متسابق راليات) إذ وضع بلاده على جدول ميداليات آسياد هانغتشو من خلال الفوز أولًا بفضية مسابقة رماية السكيت للفرق بصحبة راشد ومسعود العذبة.

وحلّ الفريق القطري في المركز الثاني بعدما جمع 359 نقطة، فيما نالت الصين المستضيفة الذهبية (362 نقطة) والهند البرونزية (355).

وسبق للعطية (52 عامًا) أن نال ذهبية الفرق في بوسان 2002 وغوانغجو 2010 وبرونزية الفردي السكيت في نسخة غوانغجو 2010، فيما حصد برونزية في ألعاب لندن الأولمبية عام 2012. وعاد العطية لنيل برونزية الفردي بعدما حل خلف البطل الرشيدي.

وقال العطية الذي أصاب 46 طبقًا من أصل 60، لشبكة "بي إن" الرياضية "مبارك للكويت ولقطر، حققنا ميداليتين اليوم مع برونزية وفضية للفريق ولي في الفردي.. الحمد لله على كل حال ونتمنى التوفيق في المرحلة المقبلة".

وتابع: "وفيّنا بوعدنا وصعدنا إلى منصات التتويج وإن شاء الله نتمنى التوفيق في البطولات القادمة وهي مهمة للتأهل إلى أولمبياد باريس 2024".

وعن مشاركته في الآسياد رغم الحادث الذي تعرض له في رالي لبنان الدولي ضمن بطولة الشرق الأوسط للراليات، قال: "نحتفل بهذا الانتصار وهذه البطولات، ولا بد أن نؤدي الواجب الذي علينا، وأن نرفع علم بلادنا في المحافل الدولية".

ورغم الفرحة القطرية بهذا الإنجاز، ودّع "العنّابي" منافسات كرة القدم من ثمن النهائي بالخسارة أمام الصين بهدف نظيف.

ثلاث ميداليات عربية في التايكواندو 

وكان العرب على موعد مع التتويج في التايكواندو كذلك اليوم الأربعاء، إذ حصل الأردن على فضيتين بعد تأهل صالح الشرباتي إلى نهائي وزن تحت 80 كغ، وزيد عبد الكريم إلى نهائي تحت 68 كغ.

وتأهل الشرباتي، الفائز بفضية أولمبياد طوكيو 2020، النهائي بعد حسمه المواجهة العربية بتغلبه في دور الأربعة 2-0 على العراقي سيف طاهر الذي ضمن لبلاده الميدالية الأولى في هذه الألعاب بنيله البرونزية.

وبدوره، بلغ عبد الكريم نهائي وزن دون 68 كغ بعدما تغلّب ابن الـ22 عامًا في نصف النهائي على الإيراني ماتين رضائي 2-1.

ورفع الأردن رصيده الى ثلاث ميداليات في النسخة الحالية من الألعاب بعدما نال، أمس الثلاثاء، الأولى في التايكواندو أيضًا عبر زيد الحلواني الذي أحرز برونزية وزن تحت 63 كغ.

لكن الفرحة لم تكتمل، إذ خسر الشرباتي (25 عامًا) في النهائي أمام الكوري الجنوبي وويهيوك بارك 0-2 وعبد الكريم أمام الأوزبكي أولوغبيك راشيتوف 0-2 أيضًا.

رفع الأردن بذلك عدد ميدالياته في التايكواندو إلى 27 في تاريخ مشاركاته في الألعاب الآسيوية؛ لكنه فشل في إحراز ذهبيته الرابعة.

وفي نهاية اليوم، عززت الصين صدارتها لجدول ترتيب الميداليات بهيمنتها على منافسات السباحة، رافعةً رصيدها إلى 76 ميدالية ذهبية، متقدمةً بفارق شاسع على كوريا الجنوبية (19) ثم اليابان (15).

شارك: