ديوكوفيتش "يَقصف" وحدة نزاهة التنس بسبب سينر

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-08-25
نوفاك ديوكوفيتش يبدي موقفًا واضحًا بشأن سياسية المكيالين في ملف تعاطي المنشطات بين نجوم التنس (X/Wimbledon)
لوغو winwin
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

وجّه نوفاك ديوكوفيتش نجم التنس الصربي، انتقادات مباشرة لوحدة النزاهة، تعقيبًا على قرار تبرئة الإيطالي يانيك سينر من تهمة تناول المنشطات، مؤكدًا أنّ حالة عدم الوضوح والضبابية فيما يتعلق بهذا الملف، تشعر العديد من اللاعبين بالإحباط وفقدان الشفافية.

وكانت محكمة مستقلة قد برّأت سينر المصنف الأول عالميًا بعدما جاءت نتيجة فحص المنشطات الذي خضع له إيجابية، وذلك بعد أن أثبتت التحاليل تناوله مادة كلوستيبول المحظورة عن غير قصد، وفقًا لما أعلنته وحدة النزاهة.

وجاء تعقيب ديوكوفيتش حول هذه الحادثة بعد خضوع سينر للفحص خلال دورة إنديان ويلز الأمريكية لماسترز الألف نقطة في مارس/ آذار 2024، وتبين تلوثه بمادة كلوستيبول المشتقة من هرمون التستوستيرون المحظور من قبل الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات "بمستويات منخفضة"، قبل أن تكون نتيجة اختباره إيجابية مرة أخرى بعد عشرة أيام، كما كشفت وحدة النزاهة في شرح مفصل.

ولم يتم الإعلان عن هذه الاختبارات الإيجابية أثناء التحقيق. ومع نهايته، خلصت محكمة مستقلة إلى أن سينر "لم يرتكب أي خطأ أو إهمال"، مشيرة الى أنه أوضح أن المادة دخلت جسده بعد أن قام أحد أفراد الجهاز الطبي الخاص به بوضع رذاذ يحتوي على كلوستيبول على يده لعلاج إصابة بسيطة.

ديوكوفيتش يصطفّ إلى جانب "المحبطين" ويدعو للوضوح

في هذا السياق، دعا ديوكوفيتش إلى اعتماد "بروتوكولات واضحة" و"أساليب موحدة" في التعامل مع قضايا المنشطات في كرة المضرب، وذلك إثر تبرئة الإيطالي سينر المصنف الأول عالميًا من تعاطي المنشطات رغم ثبوت ظهور اختبارين إيجابيين له هذا العام.

وقال الفائز بـ24 لقبًا كبيرًا (رقم قياسي) للصحافيين وهو يستعد للدفاع عن لقبه في بطولة فلاشينغ ميدوز، رابع البطولات الأربعة الكبرى ضمن الـ"غراند سلام" والتي تنطلق الإثنين، إن اللاعبين الذين اشتكوا من نقص الشفافية في قضية سينر لديهم وجهة نظر صحيحة.

وفي هذا السياق، صرّح ديوكوفيتش :"أتفهم أن ثمة إحباطًا لدى اللاعبين بسبب عدم الاتساق"، متابعًا: "كما فهمت، تمت تسوية قضيته لحظة الإعلان عنها. لكن كما تعلمون، أعتقد أن خمسة أو ستة أشهر مرت منذ وصول الأنباء (عن الاختبارات الإيجابية) إليه وإلى فريقه".

وأضاف "نوليه": "لذا، نعم، ثمة الكثير من المشكلات في النظام. نرى نقصًا في البروتوكولات الموحدة والواضحة. أستطيع أن أتفهم مشاعر الكثير من اللاعبين الذين يتساءلون عما إذا كانوا يعاملون بنفس الطريقة".

تعليق الكندي شابوفالوف على قرار تبرئة سينر

ويُلمح العديد من اللاعبين ومن بينهم ديوكوفيتش على ما يبدو، إلى أنّ سينر تلقّى معاملة خاصة بسبب تصنيفه، وتساءلوا عن سبب عدم إيقافه مؤقتًا مع انتهاء التحقيق الذي برأه، أبرزهم الأسترالي نيك كيريوس الذي كتب على موقع "إكس" منتقدًا قرار تبرئة اللاعب "سخيف.. سواء كان ذلك عن طريق الخطأ أو مخططًا له"، وأضاف "اختُبرت مرتين وظهرت مادة محظورة (ستيرويد)... يجب إيقافك لمدة عامين. أداؤك تحسن (جرّاء ذلك). رذاذ للتدليك... نعم رائع".

وفي تلميح لتصريحات ديوكوفيتش كتب الكندي دينيس شابوفالوف على مواقع التواصل الاجتماعي: "لا أستطيع أن أتخيّل ما يشعر به الآن كل لاعب عوقب بالإيقاف بسبب التلوث بمواد محظورة".

من جانبها، قالت الرئيسة التنفيذية لوحدة النزاهة في كرة المضرب كارين مورهاوس، في بيان "بعد إجراء التحقيقات اللازمة، وافقت وحدة النزاهة على تفسير اللاعب في ما يتعلق بمصدر كلوستيبول وتوصلت إلى نتيجة أن وجود المادة لم يكن متعمدًا"، مشيرة إلى أن المحكمة المستقلة وافقت أيضًا على هذا القرار.

لكن في الوقت الذي تم فيه قبول وجهة نظر اللاعب، تم سحب نقاطه من التصنيف العالمي ولم يحصل على مكافأته خلال دورة إنديان ويلز، ليعلّق سينر على هذه القضية على موقع "إكس": "الآن سأضع هذه القضية الصعبة والمؤسفة ورائي".

وأضاف: "سأواصل بذل كل ما بوسعي لضمان استمراري في احترام برنامج مكافحة المنشطات الخاص بوحدة النزاهة، وأن يكون لدي فريق من حولي دقيق في الالتزام بالقواعد".

شارك: