ريال مدريد يصعق برشلونة في "الكلاسيكو" ويستعيد قمّة "الليغا"

2020-07-18 14:34
الملكي حسم "الكلاسيكو" على حساب برشلونة(Getty)
Source
+ الخط -

الكاتب: مسعود علّال

حسم نادي ريال مدريد "كلاسيكو" الأرض على حساب برشلونة بنتيجة هدفين لصفر، في المباراة "المجنونة" التي جمعت الفريقين ليلة الأحد على ملعب سانتياغو بيرنابيو بالعاصمة الإسبانية مدريد في الجولة الـ(26) من الدوري الإسباني لكرة القدم "الليغا"، ليستعيد الريال الصدارة من غريمه برصيد 56 نقطة بفارق نقطة وحيدة عن "البارسا" الذي يملك 55 نقطة.

بدأ الشوط الأول من المباراة بهجوم ضاغط من ريال مدريد الذي حاول تهديد مرمى "البارسا" عبر كل من البرازيليين فينيسيوس جونيور ومارسيلو وتوني كروس وإيسكو، ورجّح النادي الملكي الكفة لمصلحته في ربع الساعة الأول، الذي شهد محاولات محتشمة من جانب برشلونة للوصول إلى مرمى تيبو كورتوا.

واستفاق لاعبو برشلونة بعد ربع الساعة الأول، حيث نقلوا الضغط لمنطقة الريال عبر محاولات كل من فيدال وليونيل ميسي وكذلك أنطوان غريزمان، لكنهم لم يجدوا ثغرة لاختراق دفاع الملكي، قبل أن تشهد هذه المرحلة أول فرصة خطيرة لمصلحة الريال في الدقيقة (21) بعد توغل مارسيلو على الجهة اليسرى، إلا أن تمريرته صدها دفاع برشلونة.

 ورد بعدها غريزمان في الدقيقة (22) على هذه المحاولة حيث ضيع فرصة تسجيل هدف السبق رغم وجوده في وضعية جيدة، إذ سدد كرة مرت فوق مرمى الحارس كورتوا، وشهدت الدقيقة (28) محاولة أخرى للريال بعد لعبة ثنائية بين كارفخال وفالفيردي الذي قدم تمريرة رائعة في عمق الدفاع تصّل لها دفاع "البارسا".

10 دقائق ناريّة وكورتوا يتألق بتصديات خارقة

وكانت العشر دقائق الأخيرة من الشوط الأول نارية، حيث شهدت عدة محاولات من الطرفين، فعند الدقيقة الـ(35) انطلق البرازيلي أرثر على الجهة اليسرى، وتوغل في منطقة جزاء الريال، وسدد كرة قوية صدها الحارس كورتوا ببراعة للركنية، ورد فينيسيوس جونيور على هذه المحاولة في الدقيقة (39) حيث سدد بقوة لكن الحارس تير شتيغن صد الكرة.

وأهدر ميسي فرصة تسجيل هدف السبق في الدقيقة (40)، حيث انفرد بالحارس كورتوا، وسدد كرة قوية لكن البلجيكي تمكن من إنقاذ مرماه من هدف محقق مرة أخرى، وتبادل الفريقان الفرص الضائعة في أخر لحظات الشوط الأول، قبل أن يعلن الحكم لاهوز عن نهايته بالتعادل سلبا.

دخل نادي برشلونة الشوط الثاني بقوة، وسنحت له فرصتين عبر جوردي ألبا في الدقيقة (47)، وليونيل ميسي في الدقيقة (49) لكن من دون تغيير في النتيجة، بينما عانى ريال مدريد من غياب فعالية نجمه البرازيلي فينسيوس جونيور الذي وبالرغم من صنعه عددا كبيرا من الفرص، إلا أنها افتقدت للمسة الأخيرة.

انتفاضة مدريدية ولحظات حرجة لدفاع "البارسا"

ومر دفاع "البارسا" بلحظات حرجة منذ الدقيقة (55) بعد فرصتين خطيرتين للريال  عبر كل من بن زيمة وايسكو، إذ سدد الأخير كرة قوية صدها الحارس تير شتيغن بروعة للركنية، وأنقذ جيرار بيكيه مرماه من هدف محقق في الدقيقة (60) عندما أبعد الكرة من خط المرمى إثر ضربة رأس من ايسكو، وتفنّن لاعبو الريال في إهدار الفرص، حيث لم يستغل بنزيمة التمريرة المتقنة لكارفخال وأطاح بالكرة فوق مرمى برشلونة.

وكاد البديل مارتن برايتوايت أن يباغت ريال مدريد بهدف بعد ثوان من دخوله في الدقيقة (70)، إذ قام رافاييل فاران بإبعاد الكرة قبل دخولها المرمى، وجاء رد الريال عنيفا حيث سجل الهدف الأول في الدقيقة (71) عبر البرازيلي فينيسيوس جونيور الذي توغل على الجهة اليسرى وسدد كرة اصطدمت بقدم بيكيه وغالطت الحار تير شتيغن ودخلت شباكه.

وجاء الرد عبر ليونيل ميسي في الدقيقة (74)، حيث تلقى تمريرة متقنة على مقربة من منطقة الريال، وانطلق بالكرة متوغلا، قبل أن يتدخل مارسيلو ويفتكها منه ببراعة، وعاد الريال ليفرض سيطرته على مجريات اللعب، مستفيدا من انتفاضة نجمه البرازيلي فينيسيوس الذي قاد أغلب محاولات فريقه، وكاد أن يضيف الهدف الثاني في الدقيقة (84) لولا استماتة دفاع برشلونة وحارسه تير شتيغن، الذي استسلم في أخر لحظات المباراة وتلقى هدفا ثانيا عبر البديل ماريانو دياز.

وانتهت المباراة بفوز صعب ولكنه ثمين لمصلحة ريال مدريد، الذي استعاد شيئا من توازنه، بعد تعثره في الدوري، إثر خسارته أمام ليفانتي في الجولة الماضية، وسقوطه المدوّي على ملعب "بيرنابيو" في دوري الأبطال أمام مانشستر سيتي يوم الأربعاء الماضي، بينما فقد برشلونة نقاطا ثمينة في سباق الدوري.  

على خط التماس

-شهدت مباراة "الكلاسيكو" حضورا مميزا للنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، لاعب يوفنتوس الإيطالي، حيث أخذ مكانه بالمقصورة الشرفية لملعب "سانتياغو بيرنابيو" لمساندة فريقه السابق ريال مدريد.

-خاض الفريقان "الكلاسيكو" رقم 180، وفاز برشلونة في 72 مباراة ومثلها للريال وتعادل الفريقان 35 مرة، وفي المجموع التقى الفريقان 243 مرة في كل المسابقات، وتعادل الفريقان في عدد الانتصارات بـ95 لكل منهما و52 تعادل.

فينيسيوس

 -خسر برشلونة أول مباراة له في أخر 5 مباريات جرت على ملعب سانتياغو بيرنابيو في الليغا، و قبلها بلغ عدد انتصاراته 4 وهو الفريق الأكثر تحقيقا للانتصارات المتتالية على أرض الريال، وفي مباراة الذهاب تعادل الفريقان سلبا، لكن برشلونة حسم المواجهتين السابقتين (5/1) و(1/0)، قبل أن ينتصر الريال اليوم.

-قبل "كلاسيكو" الليلة، لم ينهزم نادي برشلونة أمام الريال في كل المسابقات منذ أخر خسارة له صيف العام 2017 في بطولة السوبر الإسباني.

-شهدت مواقع التواصل الاجتماعي انتقادات لاذعة وموجة سخرية تجاه البرازيلي فينيسيوس جونيور مهاجم الريال، بسبب افتقاده للفعالية وعدم تجسيد الفرص الكثيرة التي سنحت له، قبل أن يتألق بتسيجله هدفا ثمينا.

شارك: