نجمان عربيان ينافسان على جائزة أفضل لاعب في الدوري الفرنسي!

تحديثات مباشرة
Off
2024-05-03 11:07
المغربي أشرف حكيمي مدافع باريس سان جيرمان الفرنسي (X/AchrafHakimi)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

انحصرت المنافسة على جائزة أفضل لاعب أفريقي في الدوري الفرنسي بين ثلاثة نجوم، منهم اثنان عربيان، بعد أن ضمّت القائمة الأولية 11 لاعبًا، للتنافس من أجل الجائزة المعروفة باسم "جائزة مارك فيفيان فوي"، نسبة إلى الدولي الكاميروني الراحل.

وتعرف الجائزة، التي أنشئت عام 2009 بواسطة إذاعة فرنسا الدولية، والتي باتت تُمنح منذ 2011 بالاشتراك مع قناة "فرانس 24"، هذا العام نسختها السادسة عشرة، حيث تداول على التتويج بها في النسخ الماضية 14 لاعبًا.

ويهيمن لاعبو كوت ديفوار على سجل أكثر الفائزين بالجائزة بخمس مناسبات، منها اثنتان لنجم نادي ليل السابق، جيرفينيو (2010 و2011)، ثم تأتي المغرب ثانيًا (3 مرات)، ونيجيريا والكونغو الديمقراطية (مرتان)، وغانا والكاميرون والغابون (مرة واحدة).

حكيمي مرشّح فوق العادة لجائزة الأفضل في الدوري الفرنسي

في نسخة هذا العام، يبدو الظهير الأيمن المغربي، من أبرز المرشحين لنيل الجائزة ذات الرمزية الكبيرة إفريقيًّا، إذ يعد أشرف حكيمي من المفاتيح الأساسية في تشكيلة المدرب الإسباني، لويس إنريكي، التي أسهمت في تحقيق الفريق للقبه الثالث تواليًا والثاني عشر في تاريخه على مستوى الدوري الفرنسي، والذي قد يسير أيضًا نحو ثلاثية تاريخية، في حال الفوز على ليون في نهائي كأس فرنسا، والتتويج بدوري أبطال أوروبا، الذي بلغ فيه عتبة الدور نصف النهائي، حيث خسر ذهابًا في ألمانيا ضد بوروسيا دورتموند (1-0).

حكيمي لم يكن أول محترف مغربي في الدوري الفرنسي ينال شرف حصد الجائزة، وإنما سبقه إلى ذلك مواطنوه مروان الشماخ عام 2009 عندما كان لاعبًا لنادي بوردو، ويونس بلهندة نجم مونبيلييه السابق في 2012، وأخيرًا سفيان بوفال لاعب ليل آنذاك والريان القطري حاليًّا في عام 2016.

ولعب حكيمي، الذي تقدّر قيمته التسويقية بـ65 مليون يورو، في الموسم الحالي باحتساب جميع المسابقات، 37 مباراة حتى الآن، سجّل خلالها 5 أهداف ومنح 7 تمريرات حاسمة.

الأولى للجزائر أم الثانية لأوباميانغ؟

حكيمي لن يكون المؤهل الوحيد للفوز بجائزة أفضل لاعب للقارة السمراء في الدوري الفرنسي، حيث سيلقى منافسة من الجزائري نبيل بن طالب نجم نادي ليل (23 مباراة و3 أهداف)، الذي سيهدف لوضع يده على أول ألقاب الجزائريين في المسابقة، حيث لم يتمكن أي لاعب من نجوم "الخضر" السابقين -على رغم كثرتهم- من حصد لقب الجائزة.

أما ثالث المنافسين، فهو الغابوني بيير أيميريك أوباميانغ، مهاجم مارسيليا المحنّك، الذي يسعى إلى نيل الجائزة لثاني مرة في مشواره، بعد أن حصدها للمرة الأولى عام 2013، عندما كان لاعبًا في صفوف سانت إتيان آنذاك.

ويعد أوباميانغ (45 مباراة و27 هدفًا و11 تمريرة حاسمة) أحد الركائز الواضحة التي سمحت لنادي الجنوب الفرنسي بتقديم موسم أوروبي لافت، حيث بلغ حتى الآن المربع الذهبي لمسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ"، إذ تعادل ذهابًا مع أتالانتا الإيطالي في فيلودروم" 1-1 في انتظار الإياب.

تجدر الإشارة إلى أنّ جائزة أفضل لاعب أفريقي في الدوري الفرنسي، سمّيت على شرف نجم خط الوسط الكاميروني مارك فيفيان فوي، الذي وافته المنية بشكل فجائي ليسقط على أرضية ميدان ملعب ليون (جيرلان آنذاك)، خلال مواجهة منتخب بلاده مع كولومبيا في نصف نهائي كأس القارات عام 2003.

شارك: